
تمتّع أصحاب الحسابات المميزة دوماً مع أدسنس بعدة ميزات والتى كان من بينها إمكانية إنشاء وحدات إعلانية مختلفة الأحجام دون التقيّد بالأحجام القياسية التقليدية. أما التحديث الأخير فقد أتاح تلك الميزة لعموم الناشرين مع بعض الاشتراطات ضماناً لتجربة استخدام ايجابية للإعلانات من قبل الزوار وهى:
1 - بُعد واحد فقط (الارتفاع أو العرض) يمكن أن يتجاوز ال 300 بيكسل.
2 - لا الارتفاع ولا العرض يمكنه تجاوز ال 1200 بيكسل.
3 - أقل عرض للوحدة هو 120 بيكسل.
4 - أقل ارتفاع للوحدة هو 50 بيكسل.
بالطبع تهدف جوجل من وراء تلك الاشتراطات لعدم طغيان المساحات الإعلانية على حساب المحتوى، ولو تَرَكَت الحبل على الغارب لرأينا البعض ممن ينشئ وحدات إعلانية قياس 10000*10000 بيكسل ! ولتحولت مواقع البعض لبانر إعلانى يتخلله بعض المحتوى
كيفية إنشاء وحدات إعلانية بالحجم الذى ترغب به :
1 - توجه للوحة تحكم أدسنس.
2 - من التبويب My Ads، اختر New Ad Unit.
3 - أدخل البيانات التقليدية لأى وحدة إعلانية عند انشائها من اسم وتنسيقات وخلافه، ولكن عند اختيار الحجم من القائمة المنسدلة Ad Size، قم باختيار Custome Ad Size.


ملاحظات هامة :
ورغم إتاحة أدسنس لبعض المرونة فى التعامل مع وحداتها الإعلانية من خلال السماح ببعض التعديلات على الأكواد الخاصة بها، إلا أن هذا التحديث يمثّل إضافة هامة لكثير من الناشرين خاصة ممن عانوا مشاكل سابقة فى توافق قياسات الوحدات الإعلانية مع تصاميم مواقعهم.
تجدر الإشارة فقط لبعض الملاحظات التى يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند استخدام وحدات بأحجام غير قياسية :
أ - إن كانت الوحدة ستُظهر الإعلانات النصية بناءً على مبدأ مزاد الإعلانات، فستتكفل أدسنس بتوزيع الروابط (عدداً وحجماً) داخل المساحة المتاحة .. تقريباً لا داعى لأى قلق من هذه الناحية. شاهد الصورة التالية:


نصيحة :
إن كنت ستستخدم حجماً غير قياسياً، فأنصحك أن يلائم طوله أو عرضه على الأقل وحدة قياسية كى تحافظ على فرص ظهور إعلان "الصورة" كما هى، ولكى لا يؤثر على أرباحك بالتبعية.
فمثلاً إنشاؤك لوحدة قياس 190*300 سيناسب الإعلانات النصية دون مشكلة، لكن سيفقدك احتمال ظهور إعلان الصورة قياس 250*250 أو 250*300.
أيضاً الأحجام الصغيرة مثل 60*120 فرصها معدومة تقريباً فى ظهور إعلانات الصورة، لذا كن حريصاً فى استخدام هذا النمط من الوحدات، وكن مدركاً تماماً لما تفعله.
المصدر من هنا